اللوائح والأنظمة للذبح الشرعي الحلال

لا بد ملاحظة هذه القواعد الإسلامية لذبح الحيوانات، والمعالجة، والإعداد في جميع المؤسسات المعنية لتجهيز الطعام الحلال.

  1. تعتبر الأغذية والمشروبات الحلال نجسا إذا تم تلويثها أو اتصالها مباشرة بالأشياء الغير مسموحة في الاسلام. وكل حيوان نجس مثل الخنازير والكلاب وأمثالهما ممنوع داخل المصنع، وكذلك دخول الخنازير ومنتجاتها في حدود المصنع. ويجب أن يكون ذبح الحيوانات الحلال مفصولا عن الحيوانات الغير الحلال، ولا بد أن تكون منطقة الذبح نظيفة وصحية ومعقمة.
  2. يجب أن يكون لحوم الحيوانات التي ستُذبح صالحة لأكل المسلمين (مثلا لحم الخنزير لا يجوز للمسلمين)، ويجب تواجد الحياة في الحيوان وقت الذبح  ولابد ان يذكر اسم الله تعالى عليه وكذلك لا يكون لأي غرض آخرلتقديم الطقوس والتقاليد والخرافات مثلاً.
  3. يجب أن يكون الذابح الحلال:
    1. رجلا مسلما عاقلا، وبالغا، وله المام تام بالطريقة الإسلامية والشروط اللازمة لذبح الحيوانات؛
    2. أن يكون مسؤولا يشرف عليه إحدى منظمات إسلامية معتمدة؛
    3. أن يذبح الحيوان حسب الشريعة الإسلامية، وأن يذكر إسم الله تعالى قبل ذبح كل حيوان.
    4. أن يتأكد من أن الحيوان أكل وشرب جيدا.
    5. أن يتأكد من أن السكين حادة ونظيفة.

  4. ينبغي أن يبدأ عمل الذبح الحلال مع شق في العنق في مكان قبل المزمار (تفاحة آدم) للحيوانات التي لها عنق طبيعي ولكن بعد المزمار للحيوانات التي لها عنق طويل مثل الدجاج والاوز والديوك الرومية والنعام والجمال وغيرها.
  5. يجب أن ينطق بعبارة "بسم الله ألله أكبر." قبل ذبح كل حيوان.
  6. يجب في الذبح أن يقطع الوريد والمريء والوداجين، ولا ينبغي قطع الحبل الشوكي، وكذلك لا يُقطع الرأس تماما، وهذا لحصول النزف الفوري والكثير، ونزيف مرض / كاف.
  7. يجب أن يتم الذبح مرة واحدة فقط. وعمل النشر للذبح مسموح طالما لم يرفع تنفيذ الذبح من الحيوان أثناء الذبح. ويعتبر أي رفع للسكين كنهاية عمل واحد للذبح. وأعمال الذبح المتعددة على حيوان واحد غير جائز.
  8. يجب أن يكون النزيف عفويا وكاف/ مرض. ومؤشرات الموت عند وقت الذبح تشمل عدم وجود نبض الدم من مكان قطع الشرايين السباتية، وعدم وجود عبوة الشعرية، والنزف في الوقت العادي.ولا يُخلع بشر/جلد الحيوان إلا بعد التأكد من موته.
  9. لا يستخدام أدوات الذبح والأواني إلا لذبح الحيوانات الحلال.